بسم الله الرحمن الرحيم
الصيدلية الخضراء
التمر غذاء و دواء

للتمر فى حياة العرب مكانة خاصة ، فهو غذاء ودواء ، وقد اوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم به ، وبين كثيرآ من فوائده ، فمن اقواله صلى الله عليه وسلم " بيت لا تمر فيه جياع اهله " وقد اكله صلى الله عليه وسلم بالزبد و بالخبز وأكله مفردآ.
المكونات الغذائية للتمر
يحتوى التمر على : فيتامينات أ ، ب ، كما يحتوى على الكالسيوم والفوسفور والحديد وهذه الأملاح المعدنية تساعد الدم على التخلص من حموضتة الزائدة والسموم المتراكمة . و يعتبر التمر غذاء كاملآ يغنى عما سواه من الأطعمة الأخرى ،
الفوائد الطبية للتمر
كشفت الأبحاث الطبية الأخيرة عن أثار الرطب التى تعادل أثار العقاقير الميسرة لعملية الولادة ، والتى تكفل سلامة الأم والجنين معآ ، فهو يقوم بدور الهرمونات التى يصفها الطبيب ، كما يسهل انقباض الرحم بعد الولادة ويمنع النزيف ، ويقى من أخطار ارتفاع ضغط الدم أثناء الولادة ، كما ان له تأثيره المهدىء للأعصاب ، وذلك بتأثيره على الغدة الدرقية ، لذلك يُنصح بتناوله لتحسين الحالة النفسية.
كما أنه ملين طبيعى ممتاز ، وهو مقو للعضلات والأعصاب ، ويؤخر مظاهر الشيخوخة ، وإذا أضيف اليه الحليب كان من أحسن الأغذية خاصة لمن كان جهازه الهضمى ضعيفآ ، وهو يفيد المصابين بفقر الدم ، والأمراض الصدرية ، كما انه يقوى الرؤية و أعصاب السمع ويهدىء الأعصاب ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى .
واخير :
فإن التمر يعتبر أفضل الأغذية على الإطلاق التى يمكن للصائم أن يتناولها عند الإفطار ، وذلك لسرعة إمتصاصه ، فإنه يُزيل وبسرعة جميع الأعراض المصاحبة للصيام .