بّسم الله الرّحمن الرّحيم
الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة
الخمسون حديث السادسة

251 الظالم عدل الله في الأرض، ينتقم من الناس ثم ينتقم الله منه.
قال الزركشي: لم أجده.
قلت: في معناه ما أخرجه الطبراني في " الأوسط " عن جابر رضى الله عنهما مرفوعا: إن الله يقول:" أنتقم ممن أبغض بمن أبغض، ثم أصير كلا إلى النار "وسنده ضعيف.
وأخرج ابن عساكر عن علي بن غنام، قال: كان يقال: ما انتقم الله لقوم إلا بشر منهم، وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد في " زوائد الزهد " عن مالك بن دينار قال: قرأت في الزبور " أني انتقم من المنافق بالمنافق، ثم أنتقم من المنافقين جميعا " قال: ونظير ذلك في كتاب الله تعالى: (وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعضَ الظالِمينَ بَعضاً بِما كانوا يَكسِبون).

252 ظلم دون ظلم.
رواه أحمد في " الإيمان " عن عطاء بن يسار مرسلا.

253 العبد من طينة مولاه.
رواه ابن لال في " مكارم الأخلاق " من حديث ابن عباس رضى الله عنهما بلفظ " طينة المعتق من طينة المعتق ".

254 العجلة من الشيطان.
رواه الترمذي وحسنه من حديث سهل بن سعد الساعدي وأوله: (الأناة من الله) والبيهقي في " سننه " من حديث أنس رضى الله عنه (التأني من الله) وأخرج ايضا من حديث ابن عباس رضى الله عنهما: (وإذا تأنيت أصبت أو كدت، وإذا استعجلت أخطأت أو كدت).

255 العدة دين.
رواه الطبراني من حديث ابن مسعود رضى الله عنه.
وفي مراسيل أبي داود عن الحسن مرفوعا: العدة عطية.
قال السيوطى: وفي الباب عن علي رضى الله عنه أخرجه الديلمي.

256 عرفوا ولا تعنفوا.
رواه الآجري في " أخلاق حملة القرآن " من حديث أبي هريرة رضى الله عنه.
قال السيوطى: والحارث، والطيالسي في " مسنديهما " والبيهقي في " المدخل " بلفظ:" علموا ولا تعنفوا، فإن المعلم خير من المعنف ".

257 علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل.
لا أصل له.

258 العلماء ورثة الأنبياء.
رواه الأرعبة من حديث أبي الدرداء رضى الله عنه.

259العين حق.
رواه البخاري من حديث ابن عباس رضى الله عنهما.

260 العين تدخل الرجل القبر، والجمل القدر.
رواه أبو نعيم في " الحلية " من حديث جابر رضى الله عنهما.

261 عرضت علي أعمال أمتي فوجدت منها المعقبول والمردود إلا الصلاة علي.
قال السيوطى: لم أقف له على سند.

262 على اليد ما أخذت حتى تؤديه.
رواه أبو داود ، والترمذي من حديث سمرة بن جندب.

263 العلم خزائن ومفتاحها السؤال.
رواه أبو نعيم عن علي رضي الله تعالى عنه.

264 عليكم بدين العجائز.
رواه الديلمي من حديث ابن عمر رضى الله عنهما بلفظ: (إذا كان آخر الزمان واختلفت الأهواء فعليكم بدين البادية والنساء) وسنده واه.

265 عورة سترت، ومؤنة كفيت عند موت البنت.
رواه ابن أبي الدنيا في " الكتاب العرائس " من طريق قتادة أن ابن عباس بلغه موت ابنة له فقال: الحمد لله، هذه عورة سترها الله، ومؤنة كفاها الله، وأجر ساقه الله إلينا.

266 العلم في الصغر كالنقش في الحجر.
رواه البيهقي في " المدخل " عن الحسن من قوله بهذا اللفظ، وأخرجه عن إسماعيل بن رافع مرفوعا مرسلا بلفط:" من تعلم وهو شاب كان كرسم في حجر، ومن تعلم في الكبر كان كالكاتب على ظهر الماء ".
وللطبراني في " الكبير " بسند ضعيف عن أبي الدرداء مرفوعا:" مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش على الحجر، مثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء ".

267 عودوا كل بدن ما اعتاد.
رواه أبو محمد الخلا عن عائشة رضى الله عنها مرفوعا بلفظ: (عودوا بدن).

268 العداوة في الأهل والحسد في الجيران.
وهو " أثر " ذكره البيهقي في " الشعب " عن بشر بن الحارث بلفظ:" العداوة في القرابة، والحسد في الجيران، والمنفعة في الإخوان ".

269 عدو المرء من يعمل بعمله.
وهو " أثر " رواه أبو نعيم في "الحلية" عن سفيان بن عيينه أنه قدم مكة وفيها رجل من آل المنكدر يفتي، فقعد سفيان يفتي، فقال المنكدري: من هذا الذي قدم بلادنا يفتي، فكتب إليه سفيان: حدثني محمد وابن دينار عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: " مكتوب في التوراة:" عدوي الذي يعمل بعملي " فكف عنه المنكدري.

270 العدو العاقل ولا الصديق الأحمق.
وهو " أثر " رواه وكيع في الغرر عن سفيان قال: قال أبو حازم: لأن يكون لي عدو صالح أحب إليَّ من أن يكون لي صديق حاسد.

271 الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل.
قال النووي: لا يصح.
قال السيوطى: أخرجه الديلمي عن أنس وأبي هريرة رضى الله عنه.

272 غسل الإناء وطهارة الفناء يورثان الغنى.
رواه الديلمي عن أنس رضى الله عنه بلا إسناد.

273 الغنى غنى النفس.
رواه الشيخان عن أبي هريرة رضى الله عنه.

274 الغيرة من الإيمان.
رواه الديلمي عن أبي سعيد رضى الله عنه.

275 الفاتحة لما قرئت له.
رواه البيهقي في " الشعب ".
قال السيوطى: لا وجود لهذا الحديث في " الشعب " وإنما الذي فيه: (فاتحة الكتاب شفاء من كل داء) أخرجه من حديث عبد الله بن جابر رضى الله عنهما.
وفي كتاب " الثواب " لأبي الشيخ، ولابن حيان عن عطاء قال:" إذا أردت حاجة فاقرأ فاتحة الكتاب حتى تختمها تقضى إن شاء الله تعالى ".

276 فر من المجذم فرارك من الأسد.
رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه.

277 في بيته يؤتى الحكم
هو " أثر " من أمثال العرب المشهورة، وأخرج سعيد بن منصور في "سننه" عن الشعبي قال: كان بين عمر بن الخطاب رضى الله عنه وبين أبي بن كعب رضى الله عنه تدارؤ في شيء، فجعلا بينهما زيد بن ثابت رضى الله عنه فأتياه في منزله، فلما دخلا عليه قال له عمر: أتيناك لتحكم بيننا فقال: في بيته يؤتى الحكم، ثم جلسا بين يديه فقضى بينهما.

278 قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة.
رواه مسلم من حديث ابن عمرو.

279 قُدس العدس على لسان سبعين نبيا.
رواه الطبراني من حديث واثلة بن الأسقع وهو باطل، نص على بطلانه ابن المبارك، والليث بن سعد، ومن المتأخرين أبو موسى المديني.

280 القلب بيت الرب.
لا أصل له.

281 قيلوا فإن الشياطين لا تقيل.
رواه البزار من حديث أنس رضى الله عنه.

282 قل الحق وإن كان مرا.
رواه أحمد عن أبي ذر رضى الله عنه.

283 قدموا قريشا ولا تقدموها.
رواه الطبراني عن عبد الله بن السائب، وأبو نعيم عن أنس رضى الله عنه.

284 قيدوا العلم بالكتاب.
رواه الطبراني وغيره عن ابن عمرو.

285 قلب المؤمن حلو يحب الحلاوة.
رواه البيهقي في " الشعب " والديلمي عن أبي أمامة.

286 قاض في الجنة، وقاضيان في النار.
رواه البيهقي من حديث بريدة.

287 قوام أمتي بشرارها.
رواه أحمد عن ميمون بن سنباذ.

288 كان وضوءه لا يبل الثرى.
رواه أبو داود عن ذي مخبر أنه صلى الله عليه وسلم توضأ وضوءا لم يلث منه التراب.

289 كاد الفقر أن يكون كفرا، وكاد الحسد أن يغلب القدر.
رواه أبو نعيم في "الحلية " من حديث أنس رضى الله عنه.

290 كل عام ترذلون.
هو من كلام الحسن البصري في رسالته، وبمعناه حديث البخاري: (لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه).
وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: ما من عام إلا ويحدث الناس بدعة ويميتون سنة حتى تمات السنن وتحيا البدع.

291 كما تدين تدان.
رواه ابن عدي من حديث ابن عمر رضى الله عنهما، وأحمد في " الزهد " عن أبي الدرداء رضى الله عنه موقوفا.

292 كما تكونوا يولّى عليكم.
رواه ابن جميع في " معجمه " من حديث أبي بكرة رضى الله عنه، والبيهقي في " الشعب " من حديث يونس بن أبي إسحاق عن أبيه مرفوعا ثم قال: هذا منقطع.

293 كنت كنزآ لا أعرف فأحببت أن أعرف، فخلقت خلقا فعرفتهم بي فعرفوني
هذا ليس حديثآ قدسيآ ولا أصل له.

294 كنت نبيا وآدم بين الماء والطين.
لا أصل له بهذا اللفظ، ولكن في الترمذي: متى كنت نبيا، قال: (وآدم بين الروح والجسد).
وفي صحيح ابن حبان والحاكم من حديث العرباض بن سارسة: " إني عند الله لمكتوب خاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته ".
قال السيوطى: وزاد العوام فيه: (وكنت نبيا ولا أرض ولا ماء ولا طين). ولا أصل له أيضا.

295 الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت.
رواه الحاكم من حديث شداد بن أوس وصحهه، وضعفه الذهبي.

296 كأنك بالدنيا ولم تكن، وبالآخرة ولم تزل.
قال السيوطى: لم أقف عليه مرفوعا، وأخرجه أبو نعيم عن عمر بن عبد العزيز.

297 كان الله ولا شيء غيره.
رواه الحاكم، وابن حبان من حديث بريدة.

298 كل آت قريب.
رواه ابن ماجه من حديث ابن مسعود رضى الله عنه في أثناء حديث.

299 كبر كبر.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمحيصة (كبر كبر) يريد السن فتكلم حويصة ثم تكلم محيصة. ورواه الشيخان من حديث سهل بن أبي حثمة.

300 كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث.
رواه ابن أبي حاتم في " تفسيره " وأبو نعيم في " الدلائل " من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

عن كتاب الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي