الأدوية المفردة : حرف القاف

شاطر
avatar
الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 2824
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

الأدوية المفردة : حرف القاف

مُساهمة من طرف الإدارة في الأربعاء 18 يناير 2017 - 9:57


بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
القانون فى الطب لإبن سينا
الكتاب الثانى : الأدوية المفردة
الأدوية المفردة على ترتيب جيد
حرف القاف

● [ قَرَنَفل ] ●

الماهية: نبات في حد الصين، والقرنفل ثمرة ذلك النبات، وهو يشبه الياسمين، لكنه أسود، وذكره كنوى الزيتون وأطول وأشد سواداً، وعلكه في قوة علك البطم.
الاختيار: أجوده الشبيه بالنوى الجاف العذب الذكي الرائحة.
الطبع: حار يابس في الثالثة.
الزينة: يطيّب النكهة.
أعضاء العين: يحد البصر وينفع الغشاوة أكلاً وكحلاً.
أعضاء الغذاء: يقوي المعدة والكبد، وينفع من القيء والغثيان.


● [ قاقلة ] ●

الماهية: منها كبار، ومنها صغار. والكبار مثل الجوزة الصغيرة، أسود يتفرك عن حبّ أبيض يحذو اللسان كالكبابة، فيه عطرية. والصغار مثل القرنفل في الشكل عطرة أيضاً.
الطبع: حار يابس في الثالثة.
الخواص: فيه مع.التسخين قبض، وخصوصاً الذي له قمع، وخصوصاً القمع نفسه.
أعضاء الغذاء: ينفع من القيء والغثيان مع ماء المُصْطَكى وماء الرمانين، ويقوي المعدة.


● [ قرفة الطيب ] ●

الماهية: قرفة القرنفل قشور غلاظ في لون القرفة، وله طعم القرنفل فهو أضعف في أفعاله من القرنفل.
الطبع: حار يابس في الثالثة.


● [ قرفة الدارصيني ] ●

الماهية: يقال أنها من الدارصيني، ويقال بل هي من جنس آخر، وهو صلب كالدارصيني، ومنه ما ليس بصلب، ومنه ما هو مخطط، ومنه أبيض، ومنه سريع التفتت، وهو اْضعف من الدارصيني.
الطبع: حار يابس في الثانية.


● [ قردمانا ] ●

الماهية: شجرة تنبت بأرمينية والبلاد التي يقال لها قماعينا، وقد يكون أيضاً ببلاد الهند وبلاد العرب، والقردمانا تؤخذ من ذلك النبات، وقد يكون في غير ذلك من البلاد.
الاختيار: أجوده ما يؤتى به من بلاد الهند وأرمينية، وما كان منه عسر الرض ممتلئاً منضماً، وما كان بخلاف هذا، فهو مردود مرذول، وكذلك ما كان منه ساطع الرائحة، طعمه حريف مع شيء من مرارة.
الطبع: حار يابس في الثالثة.
الخواص: قوته مسخّنة محمرة، وفيه قوّة مذيبة، وخاصيته تقويم الأعضاء الباطنة.
القروح: هو نافع من الجرب والقوباء طلاء بالخل.
آلات المفاصل: ينفع من أمراض العصب، ومن وجع الورك من البلغم، وينفع من الفالج ورضّ العضل.
أعضاء الرأس: ينفع من الصرع شرباً في الماء.
أعضاء الصدر: منق للصدرمسكّن للسعال.
أعضاء النفض: ينفع من المغص ومن الديدان وحب القرع، وبالشراب لوجع الكلى وعسر البول، ويسقى منه درخمي مع قشر أصل الغار للحصاة، ودخانه يقتل الجنين.
السموم: ينفع من لدغ العقرب وسائر النهوش.
الأبدال: بدله حرمل أو أذخر.


● [ قصب ] ●

الماهية: القصب على أنواع كثيرة، منه المصمّت، وهو الذي يعمل منه النشاب.
ومنه الأنثى، وهو الذي منه ألسن النايات، ومنه غليظ الجرم، كثير العقد، يصلح للكتابة. ومنه ما هو غليظ مجوف ينبت على شواطىء الأنهار، ومنه السباخي إلى الرقّة ما هو، لونه أبيض. وجلّ الناس يعرف أصله. ومنه رقاق مجوّف في غاية الرقّة يعمل منه الحصر. ومنه غليظ جداً طوال شديد المكسر يؤتى به من الهند يعمل منه الرمح.
الطبع: شديد التبريد، ورماده حار.
الخواص: في أصله جلاء يسير بلا حدة، وفي ورقه أيضاً، ويجذب السلي والشوك وشظايا القصب والنشاب من عمق اللحم ضماداً.
الزينة: قشوره وأصله نافع من داء الثعلب، وقشوره وأصله يجلو الأوساخ وأصله مع البصل البرّي يجذب السلي.
الأورام والبثور: يجعل ورقه الرطب على الجمرة والأورام الحارة فينفع.
آلات المفاصل: يسكن انفتال العصب.
أعضاء الرأس: زهره إذا وقع في الأذن أحدث الصمم ولحج فلم يخرج، والقصب المحرق نافع من السعفة والقوباء في الرأس.
أعضاء النفض: يدر البول والطمث.
السموم: ينفع من لدغ العقرب.


● [ قصب الفريرة ] ●

الماهية: قصب الذريرة ينبت في بلاد الهند.
الاختيار: أجوده ما كان منه لونه ياقوتي متقارب العقد، إذا هشم يتهشم الى شظايا كثيرة، أنبوبته ملأى من شيء لونه إلى البياض ما هو، شبيه بنسج العنكبوت، لزج إذا مضغ، قابض، فيه شيء من حرافة، ومسحوقه عطر إلى الصفرة والبياض.
الطبع: حار يابس إلى الثانية.
الخواص: ملطف، وفيه قبض يسير مع حرافته، وفي جوهره أرضيّة وهوائية حسنتا التمازج إلى الاعتدال، وتجفيفه أأكثر، وفيه جوهر لطيف كما في جميع الأفاويه.
الزينة: ينفع من كمودة الدم الميت.
الأورام: يحلل الأورام.
آلات المفاصل: ينفع من شدخ العضل.
أعضاء العين: يجلو البصر.
أعضاء الصدر: يبخّر به في قمع في الحلق فينفع من السعال وحده، أو مع صمغ البطم.
أعضاء الغذاء: ينفع من ورم الكبد والمعدة مع العسل وبزر الكرفس، وهو نافع من الجبن.
أعضاء النفض: هو مع بزر الكرفس نافع للكلى، وللتقطير من البول، وينفع طبيخه من وجع الرحم شرباً وجلوساً فيه، ويشرب مع العسل، وبزر الكرفس لأورام الرحم.


● [ قنطوريون ] ●

الماهية: ديسقوريدوس: من الناس من يقول أنه الداري الرومي ، ويسمّى بالعربية لوقا الصغير. ومن الناس من سمّاه لمبيسون، واشتق له هذا الاسم من المني، وهو الماء القائم لأنه ينبت عند المياه والبطائح، وهو يشبه هيوفاريقون، وهو الفوتنج الجبلي وله ساق طوله أكثر من شبر، وزهر أحمر إلى لون الفرفيرية، شبيه بزهر النبات الذي يقال له لحمدس، وورق صغار إلى الطول يشبه ورق السذاب، وثمر شبيه بالحنطة وأصل صغير لا ينتفع به. وطعم هذا النبات مر جداً، ويستخرج هذا النبات شجراً حاملاً مثمراً بعد أن ينقع خمسة أيام، ثم يوضع في قدر، ويجعل عليه من الماء، ويرمى بالثفل، ويعاد ما صفي الى القدر، ويصفّي، ويطبخ بنار لينة إلى أن ينقعد ويصير في قوام العسل. ومن الناس من يأخذ هذا النبات وهو طري أخضر وبزره ويدقّه ويخرج عصارته، ويودعها في إناء خزف، ويضعه في الشمس، ويحركه بعود نظيف حتى يختلط بها ماء يطفو فوقها شبه القمامة، ويقبضه بالليل من الندى والطلّ، لأن الندى يمنع العصارات والرطوبات من أن تثخن أو تجمد فأما ما كانت من الأصول والعقاقير يابسة فتستخرج عصارتها بالطبخ الذي ذكرنا في طبيخ الجنطيانا، وما كان من الأصول والقشور رطباً والنبات الطري، فإنه يعصر ويوضع في الشمس، ويحرّك كما وصفنا وبالجملة هو ضربان، منه صغير، ومنه كبير، ينبتان في آخر الربيع وقد يكون ببلاد فارس، وببلاد الروم، وهي حشيشة ذات أوراق .
الاختيار: أجوده الدقيق الصغير المائل الى الصفرة الذي يحذو اللسان.
الطبع: حار يابس إلى الثالثة.
الأفعال والخواص: فيه جلاء وقبض وحرافة وقليل حلاوة وتجفيف بلا لذع، ويقال إن طبخ مع اللحم المقطع جمعه.
الجراح والقروح: ينقي الجراحات الطرية، ويختم القروح العتيقة، ويابسه يقع في المراهم فيدمل النواصير والقروح العميقة والجراحات الرديئة، وقد يملأ الناسور قنطوريوناً ويشد فيُصْلِحه.
آلات المفاصل: ينفع من الفسخ في العضل والقيح فيها، والدقيق خاصة قد تنفع الحقنة المتخذة منه من عرق النسا ومن أوجاع العصب ورضْها، بل الدقيق أنفع لجميع ذلك، فإذا أسهل شيئاً من الدم تم نفعه، وقد يحقنون برماده مع الماء لذلك فينتفع به.
أعضاء العين: عصارة الرقيق مع العسل نافعة للبياض العارض من اندمال القرحة في العين.
أعضاء الصدر: ينفع نفث الدم لقبضه، وينفع غليظه ودقيقه من عسر النفس، ويسقى منه وزن درهمين في الشراب لذات الجنب البارد ونفث الدم.
أعضاء الغذاء: ينفع من سدد الكبد وصلابة الطحال.
أعضاء النفض: يدر الطمث، ويخرج الجنين، ويقتل الديدان، ويدر البول، ويسقى منه وزن درهمين للمغص، وأوجاع الرحم، وينفع من القولنج، والصغير قد يسهل طبيخه مع البلغم والخام الصفراء ويسقاه، وإذا أقرطه أسهل دماً خصوصاً الدقيق.
الحميبات: نافع للحميات، والشربة للمحموم درهمين.


● [ قسب ] ●

الماهية: تمر الأدفال، وهو القسب عند أهل الحجاز، وأهل نجد يسمّونه العرق و اليرسوم.
الطبع: معتدل الحر يابس، وقيل أنه حار في الدرجة الثانية.
الخواص: فيه قبض.
أعضاء النفْض: يحبس الطبع.
أعضاء الغذاء: يقوّي المعدة.


● [ قرطم ] ●

الماهية: هو صنفان، بستاني ، وبري. ومن الناس من يسمي البري أطريطولس، وهو شوكة شبيهة بالقرطم البستاني إلا أنها أطول ورقاً من ورق القرطم البستاني بكثير، وورقها إنما ينبت في طرف القضيب، وباقي القضيب مجرد، ولها زهر أصفر وأصل رقيق لا ينتفع به، وإذا سحق ورقها أو ثمرها فهو نافع.
الطبع: البري منه حار في الثانية يابس في الثالثة، والمعروف حار في الأولى يابس في الثانية.
الخواص: يقرب دهنه من دهن الأنجرة إلا أنه أضعف، وهو مما يجبن اللبن ويميز مائيته، وقد زعم مسيح أنه يحلل اللبن الجامد، ويجمد اللبن السائل، وغذاؤه شديد القلة، وزعم ديسقوريدوس أن البري منها مهما أمسكها الملسوع معه لم يجد وجعاً، واذا هو طرحها عاد إليه الوجع.
أعضاء الصدر: ينقّي الصدر ويصفي الصوت.
أعضاء الغذاء: رديء للمعدة، وهو يجبن اللبن في المعدة.
أعضاء النفض: ينفع من القولنج ويسهّل البلغم المحترق إذا خلط بتين أو عسل، وينفع الباه. ودهن البستاني منه يطلق البطن، وقد يستسهل به بأن يجعل لب حبّه في المرق، أو يتخذ منه ومن اللوز والعسل حبّ، والشربة منه أربع درخميات، وإذا أخذ من لبه ومن القسط ومن اللوز المر ثلاثة أثولوسات، ومن الأنيسون والنطرون من كل واحد درخمي بالتين اليابس والعسل، فيؤخذ منه جوزة، وجوزتان أسهل المائية، وقد يتّخذ منه ناطف لذلك، وصفته أن يخلط بلوز مقشّر وأنيسون وعسل مطبوخ ويعمل ناطفاً فيؤخذ منه على التفاريق قبل العشاء، وقد يشرب من لبّه الطرفي عشرون درهماً مغموساً في رطل من ماء حار مع عشرة دراهم فانيذاً أبيض مسحوقاً فيسهل البلغم.
السموم: ينفع ورق البرّي أو ثمرته أو مجموعهما اذا أسقي للسعة العقرب، وقد يدعي بعض الناس أن الملذوع إن أمسك في فمه البرّي أو ثمرته لم يجد وجعاً، وإذا أبانه عن نفسه عاد الوجع.


● [ قطران ] ●

الماهية: هو عصارة شجرة تسمّى الشربين ، قوّة دخانه كدخان الزفت، ويكون منه دهن يميز منه بالصوف كما يميز بالزفت.
الطبع: حار يابس في الرابعة.
الخواص: يحفظ جثة الميت ويحمّر ويكوي.
الزينة: ينفع من القمل والصيبان ويقتلهما حتى في المواشي.
الجراح والقروح: يقوي اللحم الرخو وينفع من الجَرْب حتى جرب الحيوان، وخصوصاً دهنه ذوات الأربع والكلاب والجمال.
آلات المفاصل: ينفع من شدخ العضل واجتماع الدم والقيح فيهما وهو دواء لداء الفيل والدوالي لعوقاً ولطوخاً.
أعضاء الرأس: هو أعظم شيء في تسكين الصداع البارد طلاء للرأس بالقطران، ويقطر في الأذن فيقتل. دود الأذن، ويقطر فيهما مع ماء الزوفا للطنين والدوي، ويقطر مع ماء الزوفا أيضاً للسنّ الوجعة، فيسكن وجعها وينفع الأسنان المتأكلة.
أعضاء العين: يحد البصر ويجلو آثار القروح في العين.
أعضاء الصدر: يطلى على الحلق للوزتين ووجعهما، وينفع لعق أوقية ونصف منه لقروح الرئة ويبرئها، وينفع من السعال العتيق.
أعضاء الغذاء: ثمرة شجرته رديئة للمعدة.
أعضاء النفض: يقتل الدود في الأمعاء وخصوصاً حقنه به، فيقتل جميع الدود، ويدر الطمث ويقتل الجنين ويفسد المني، وإذا لطخ به الذكر قبل الجماع منع الحبل، واذا حقن يجذب الجنين، وينفع من تقطير البول.
السموم: يضمّد به على نهشة الحية ذات القرن فيشفى بالطلاء، ويسقى بالطلاء لسقي الأرنب البحر، ويذاب في شحم الإبل، ويمسح به الأعضاء فلا تقربها الهوام.


● [ قسط ] ●

الماهية: ديسقوريدوس: القسط ثلاثة أصناف، أحدها عربي وهو أبيض خفيف عطر مائل إلى الصفرة، والثاني هندي أسود خفيف مثل القثاء، والثالث يأتي من بلاد سوريا، وهو يقتل، ولونه لون الخشب الذي يقال له رائحة ساطعة، ومن هذه الأضناف الدون ما رائحته رائحة الصبر، وهو إلى السواد. والشامي من هذه الأصناف يشبه المسمار، وله رائحة ساطعة، وقد يُغش القسط الجيد بأصول الراسن الصلبة والمعرفة به هيئته، لأن الراسن لا يحذو اللسان، وليست رائحته بقوية ولا بساطعة، ومن هذه الأصناف صنف مر الطعم يظن أنه هندي.
الاختيار: أجوده العربي الأبيض الحديث الممتلىء غير متأكل ولا زهم، يلذع ويحذي اللسان، ثم الهندي الأسود الخفيف، والأسود الشامي، أجوده البحري الرقيق القشر.
الطبع: حار في الثالثة يابس في الثانية.
الخواص: فيه كيفية مرة جداً حريفة وحرارة حتى إنه يقرح، وهو نافع لكل عضو يحتاج أن يسخن ويجتذب منه الخلط من عمقه.
الزينة: يجلو الكلف من الجلد لطوخاً بماء وعسل.
الجراح والقروح: فيه تقريح، والمرّ منه يجفف القروح الرطبة.
آلات المفاصل: نافع من استرخاء العضل والعصب، وفسخ العضل ، جيد من عرق النسا ضماداً.
أعضاء الرأس: ينفع من ليثرغس.
أعضاء الصدر: ينفع من أوجاع الصدر.
أعضاء النفض: يدر الطمث شرباً وتبخيراً في قمع، ويقتل الجنين، ويدر البول، ويخرج حب القرع والديدان، ويقوّي على الباه، وهو حمول لوجع الرحم، فإنه ينفع من وجع الرحم البارد شرباً وجلوساً في طبيخه، ويحرك الطبيعة إذا شرب بشراب، وإنما يقوي على الباه الرطوبة فضلية نافخة فيه.
الحميات: ينفع من النافض لطوخاً بالزيت.
السموم. ينفع من النهوش كلها، نهشة الأفعى وغيرما، إذا سقي يشراب وأفسنتين.
الأبدال: بدله من العاقر قرحا نصف وزنه.


● [ قروقومغما ] ●

الماهية: قيل أنه ثفل دهن الزعفران.
الاختيار: أجوده الطيب الرائحة الرزين الأسود الذي لا عيدان فيه، وإذا ديف صبغ الماء بلون الزعفران، وإذا مُضِغَ صبغ الأسنان صبغاً شديداً باقياً.
الخواص: مسخن منضج.
أعضاء العين: قوته جالية للعين مذهبة لظلمتها.
أعضاء النفض: مدر للبول.


● [ قتقبين ] ●

الماهية: قيل أنه دهن الخروع.
الجراح والقروح: يصلح للجرب والقروح التي في الرأس.
أعضاء النفض: يصلح لانضمام فم الرحم ولو بطلائه، وللأورام الحارة في المقعدة، وإذا شرب أسهل، ويُخرج المود الذي في البطن وهو جيد جداً.


● [ قنة ] ●

الماهية: ديسقوريدوس: هو صمغ نبات يشبه القنا في شَكلِه، ينبت في بلاد سوريا يعني الشام يسميه بعض الناس مكانيون، وقد يغش بالراتينج ودقيق الحمص والباقلا، وبالجملة هو صنفان، صنف زبدي خفيف الوزن أشد بياضاً، والآخر أكثف وأثقل.
الاختيار: أجودهما الأكثف الشبيه بالكندر الذي يدق باليد، ليس فيه كثير من الخشب، وفيه شيء من بزر نباته.
الطبع: حار في الثانية مجفف في الثالثة.
الخواص: قوته ملينة محللة يفش الرياح، وهو مما يفسد اللحم، وفيه تسخين وإلهاب وجذب وتحليل.
الزينة: يقطع العدسيات.
الأورام: ينفع من الخنازير.
القروح: يطلى على القروح اللبنية بالخل.
آلات المفاصل: ينفع من الإعياء ومن الكزاز ومن تشنج العضل.
أعضاء الرأس: ينفع من الصداع ومن الصرع، فإذا شمه المصروع انتعش، وينفع من السدر، وينفع من وجع الضرس والسن المتأكلة في الحال، وينفع من الأجاع الباردة في الأذن، ويحلل أورامهما وأوجاعهما بلا أذى، وذلك إذا جعل في دهن السوسن وفتر وقطر.
أعضاء الصدر: ينفع من الربر والسعال المزمن.
أعضاء النفض: يدر الطمث بقوة، ويخرج الأجنة، ويسقطها حمولاً، وينفع من اختناق الرحم سقياً بالشراب، ويزيل عسر البول.
السموم: هو ترياق السموم الذي يسقاه السهام إذا سقي بشراب ، ولسموم الحيات والعقارب، ودخانه يطرد الهوام، وإذا تمسح به لم يقربن المتمسح، وإذا تلطخ به مع سقندوليون وزيت قتل، ما يقرب صاحبه من الهوام، وهو يقاوم كل سم دون مقاومة السكبينج.
الأبدال: بدله السكبينج.


● [ قنبيل ] ●

الماهية: هو بزور رملية يعلوها حمرة ثون حمرة الورس. الطبع: حار يابس في الثالثة.
الخواص: قال ابن ماسويه: فيه قبض شديد.
أعضاء النفض: يقتل الديدان وحب القرع ، ويخرجه شرباً وطلاء فيما يقال.


● [ قفراليهود ] ●

الماهية: ديسقوريدرس: إن القفر، قد يكون ببلاد أفريقية، ومدينة صيلون، ومدينة أقريش، وقد يكون ببلاد صقلية. منه ما ينبع من بعض الجبال، ومنه ما يطفو على مياه العيون، يستعمله الناس في السراج بدل الزيت. وأما الأسود منه الوسخ فرديء، لأنه يغش بزفت يخلط به، ولذلك، إذا مضغ خرج منه طعم القار، لكنّه متفرك، وهو قطع سود خفيفة.
الاختيار: أجوده الفرفيري البصاص القوي الرزين، وأما الأسود الوسخ فرديء.
الطبع: حار في الثالثة يابس إليها.
الخواصا: قوته قريبة من قوة الزفت، وهو يقوي الأعضاء ويذوب الدم الجامد في البطن إذا شرب.
الزينة: ينفع من بياض الاظفار لطوخاً.
الأورام والبثور: ينضج الخنازير .
الجراح والقروح: يطلى على القوابي وعلى تورُم الجراحات فينفعها.
آلات المفاصل: هو ضماد للنقرس، ويشرب ويطلى لعرق النسا.
أعضاء الصدر: ينفع من السعال ومن قروح الرئة، ويعين على الفث ويخرج المدّة من الصدر وينفع من أورام اللوزتين ومن الخناق .
أعضاء النفض: ينفع من صلابة الرحم، وإذا احتمل هو أو دخانه نفع من نتوء الرحم وأوجاعه، وإذا احتقن به مع ماء الشعير نفع من دوسنطاريا.


● [ قليميا الذهب ] ●

الاختيار: أفضله الذهبي العنقودي، الرمادي اللون، الطري، والصفائحي أغلظ.
الطبع: معتدل إلى يبس في الثالثة.
الخواص: هو ومغسوله ألطف من قليميا الفضة، وفيه تجفيف وجلاء.
الجراح والقروح: يملأ الجراحات وينقي أوساخها ويأكل لحومها الزائدة ويدمل القروح الخبيثة.
أعضاء العين: ينفع من بياض العين وابتداء الماء ويقوّي العين.


● [ قليميا الفضة ] ●

الماهية: قد يتخذ القليميا من الذهب والفضة، وقد يُتخذ من النحاس، ومن المارقشيتا، وهو ثفل يعلو السبك، أو دخان، والذي يرسب صفائحي.
الطبع: قريب من قليميا الذهب وأبرد.
الخواص: فيه تجفيف وجلاء باعتدال بلا لذع، وخصوصاً المغسول منه، وهو أصلح في المراهم. وتجفيفه وجلاؤه في الأبدان المعتدلة دون الصلبة اللحم.
الجراح والقروح: ينفع من الجرب والقروح العسرة والرطبة في المراهم ذروراً.


● [ قلقند ] ●

الطبع: حار يابس إلى الرابعة.
الخواص: مجفف مصلب مكثّف للبدن أكال، فيه قبض وإحراق.
الجراح والقروح: ينفع من نواصير الأنف.
أعضاء الرأس: يمنع الرعاف، وإذا قطر منه قطرة محلولة في الماء في الأنف نقي الرأس، وهو من جملة الأدوية المنقية للأذن، النافعة من أوجاعه الباردة، ويقتل الديدان التي في الأذن.
أعضاء النفض: يسقى منه درخمي بعسل للديدان وحب القرع.
السموم: يدفع مضرة الفطر.


● [ قلقطار ] ●

الماهية: قال جالينوس: إن قلقديس قد يستحيل قلقطاراً.
الطبع: حار يابس في الثالثة.
الأفعال والخواص: فيه إحراق شديد وقبض للسيلانات الدموية وتجفيف، والمحرق منه أكثر تجفيفاً وأقل لذعاً، وفيه مع القبض الكثير حرارة كثيرة.
الأورام والبثور: ينفع من النملة والحمرة إذا طلي بماء الكزبرة، ويذر على الخبيثة والساعية ، ويحرق اللحم الزائد، ويحدث الخشكريشة.
أعضاء الرأس: ينفع من الرعاف ومن أورام اللثّة، وينفع من أورام النغانغ.
أعضاء العين: يقع في الأكحال للجلاء ولترقيق خلط الأجفان.
أعضاء النفض: يقطع نزف الدم من الرحم.


● [ قنابري ] ●

الطبع: حار في الأولى.
الأفعال والخواص: لطيف جلاء مقطع، قال فولس: يولّد السوداء، وخاصةً ما كُبس منه بالملح.
الزينة: يجلو الكلف والبهق، وبالحقيقة هو أنفع شيء للوضح أكلاً وضماداً، يذهبه في أيام يسيرة، وهذا مما تعرفه العرب.
الجراح والقروح: إذا تضمد بورقه ينفع من القروح الخبيثة في الثدي.
أعضاء الرأس: أصله إذا استعط به نفع من الرطوبات الغليظة في الدماغ.
أعضاء النفس: يفتح سدد الرئة وينقيها.
أعضاء الغذاء: يفتح سدد الكبد والطحال.
أعضاء النفض: ماؤه يطلق الطبيعة، وهو ضماد للبواسير، ويزيل المغص، ويحلل صلابة الرحم، ويخرج الكيموسات الغليظة.
السموم: القنابري: ضماد للسع الهوام كلّها.


● [ قسوس ] ●

الماهية: أصنافه ثلاثة، أسود وأبيض، وأحمر، وجميعه حريف قابض، وأحد أصنافه يكون منه شيء يسمى اللاذن، والقسوس في الأصل هو اللاذن أو غيره، فإنهما متقاربا الأحوال.
الطبع: طبيعته إلى الحرارة، وربما كان في بعض أجناسه بارداً، لكنَ اللاذن نفسه حار في آخر الثانية.
الخواص: ضار للعصب، فيه قبض وخاصة في ورقه، وفي زهره عقل. وأما المعروف من جملته باللأذن، فهو مسخن مفتّح لأفواه العروق وملين.
الزينة: دمعته قاتلة للقمل حالقة للشعر، وإذا خلط اللاذن بشراب أدرومالي وطلي به على آثار القروح حسنها، وإذا خلط بالشراب والمر، ودهن الآس، منع تساقط الشعر، لكنه لا يبلغ أن ينفع مثل داء الثعلب لأن تحليله قليل.
الجراح والقروح: طبيخه بالشراب ينفع كثيراً من القروح، ويتضمد به فيمنع سعي الخبيثة، ويتّخذ منه قيروطي لحرق النار.
آلات المفاصل: ضارّ للعصب.
أعضاء الرأس: إذا استعمل عصيره سعوطاً بدهن الإيرسا والعسل والنطرون حلل الصداعات المزمنة، وإذا أخذت عصارة رؤوس الأسود منه وسخنت في قشر الرمان، وقطرت في أذن الجهة المخالفة للسن الوجعة نفع. وماؤه سعوطاً جيّد لتنقية الرأس ويبرىء السيلان المزمن من الأنف، ويجفف قروحه.
أعضاء الغذاء: إذا ضمّد الطحال يطريه بالخل نفعه.
أعضاء النفض: إذا سقي مقدار ما تحمله ثلاثة أصابع من زهره الأبيض بشراب نفع من دوسنطاريا، وينبغي أن يسقى في النهار مرتين وإذا ضمد بطريه ورؤوسه، فإنه يدر الطمث، وإذا تبخّر بمقدار درخمي منه بعد الطهر منع الحبل. والقضيب منه إذا احتمل من جهة رأسه أدر الطمث، وآخرج الجنين. واللاذن يبخر به للمشيمة فتسقط زهره، عاقل للطبيعة.
السموم: إذا سقيت أصوله بخل وشراب نفع من نهشه الرتيلاء.


● [ قيقهن ] ●

الماهية: صمغ كريه الطعم يجلب من بلاد العرب. وزعم بعضهم أنه السندروس، وليس يثبت، وقد يتدخن به مع المر والميعة.
الأفعال والخواص: فيه تغرية يسيرة.
الزينة: ينقي آثار القروح سريعاً، وفيه قوة مهزلة إذا شرب كلّ يوم ثلاثة أرباع درهم بسكنجبين أو ماء.
أعضاء الرأس: لا يعدله شيء في إزالة وجع الأسنان وتساقط اللثة.
أعضاء العين: يجلو البصر.
أعضاء النفس: ينفع من الربو بماء العسل، يستعمله المصارعون.
أعضاء الغذاء: إذا شرب منه ثلاثة أيام بسكنجببن أهزل الطحال جداً.
أعضاءالنفض: يدرالطمث بماء العسل.


● [ قطن ] ●

الماهية: معروف.
الخواص: حبه مسخن ملين.
أعضاء الصدر: حبه جيد للصدر جدًا، نافع من السعال.
أعضاء النفض: حبه ملين للبطن، وعصارة ورقه تنفع لإسهال الصبيان.


● [ قِنب ] ●

الخواص: بزره يطرد الرياح ويجفف، وهو عسر الانهضام، رديء الخلط، قوي الإسخان، ومقلوه أقل ضرراً، والسكنجبين السكّري يدفع ضرره.
الأورام والبثور: طبيخ أصول البري منه ضماد للأورام الحارة والحمرة.
أعضاء الرأس: تنفع عصارته ودهنه لوجع الأذن، ويغسل بعصارة ورقه الرأس فينفع من الأبرية ، وبزره مصدّع لشدة إسخانه وتبخيره.
أعضاء الغذاء: حبه عسر الانهضام رديء للمعدة.
أعضاء النفض: بزره إذا استكثرمنه قطع المنيّ.


● [ قناد ] ●

الماهية: قيل في صمغه في باب الكاف، وصمغه هو الكثيراء.
الطبع: بارد يابس.


● [ قلي ] ●

الطبع: حار محرق جلاًء أكَّال أقوى من الملح.
الزينة: ينفع من البهق.
الجراح والقروح: ينفع من الجرب، ويأكل اللحم الزائد.


● [ قيموليا ] ●

الماهية: صفائح كالرخام بيض براقة طيبة في طعمها كافورية، ومنه ما لا بريق له، وكله سريع التفرك.
الجراح والقروح: ينفع من حرق النار خاصة بالماء والخل، ومحرقه المغسول، نافع للقروح العسرة الاندمال.


● [ قلقاس ] ●

الماهبة: هو نبات فيه مشابهة من الأشنان.
الطبع: حار يابس في الأولى.
الخواص: فيه ملوحة مع قبض، وأجزاؤه غير متشابهة مع تفتح يسير.
أعضاء النفس والصدر: يغرغر به مع اللبن ويملحه.
أعضاء النفض: يسهل. الماء الأصفر، وخصوصاً بزره وعصارة نباته، ويقلّل لئلا يضعف، ويدر البول، ويولد المني، وهو مسهل للصفراء والمائية بالرفق، والشربة منه من ثلث رطل إلى ثلثي رطل.


● [ قرطاس ] ●

الطبع: حار في الأولى يابس في الثانية.
الأفعال والخواص: يمنع محرقه من نفث الدم.
الأورام والبثور: المحرق منه ينفع من السعفة أعضاء الرأس: محرقه يمنع الرعاف.

● [ يتم متابعة حرف القاف ] ●


القانون فى الطب لإبن سينا
الكتاب الثانى : الأدوية المفردة
منتدى حُكماء رُحماء الطبى . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 19 أغسطس 2017 - 19:19