فصل في البقول الصغار

شاطر
avatar
الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 2846
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

فصل في البقول الصغار

مُساهمة من طرف الإدارة في الأحد 14 مايو 2017 - 9:47


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
العجائب فى الغذاء والدواء
فصل في البقول الصغار
الهندبا

الهندبا (1): قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: في كل ورقة من الهندبا وزن حبة من ماء الجنة، وهو بارد رطب، وهو يفتح السدد ويروق الدم، وينفع الكبد والعروق.
الهامش :
(1) الهندبا عشبة معروفة تكثر فى الاراضى الطينية،وحواشى الطرق، ومنها بري وبستاني عريض الورق ودقيق الورق , وقد تشتد مرارته في الصيف فيميل إلى قليل حرارة ولا يؤثر , والبستاني أجود وأفضله الشامي.

النعنع

النعنع (2): حار يابس وفيه قوة مسخنة وهو ألطف البقول المأكولة جوهراً. وعصارته تنفع من سيلان الدم من الباطن ويقوي المعدة ويسخنها ويسكن الفواق الكائن عن امتلاء، ويهضم إذا أخذ منه اليسير.
الهامش :
(2) يعد نبات النعنع الفلفلي هجيناً من نوعين من النباتات هما النعنع المائي والنعنع الأخضر. ويستخدم من هذا النبات أوراقه وهي ذات شكل بيضاوي ولون أخضر وحواف مسننة ورأس مدبب ، تكسوها طبقة من الأوبار المفرزة ، رائحتها عطرية جميلة وطعمها بارد مميز وهو مضاد للتشنج طارد للريح منشط للكبد .

الزعتر

الزعتر (3) البري: سريع النبات بعيد من الآفات، وهو حار يابس محلل ملطف يسكن وجع الضرس مضغاً، وينفع من أوجاع الوركين والكبد والمعدة. ويخرج الدود وحب القرع. وينفع المغص وعضة الكلب الكلب.
الهامش :
(3) الزعتر : Thyme : وجدت بقايا منه في مقبرة توت عنخ امون ويزرع في مصر وهو طارد للبلغم وعلاج الصاع والتقلصات المعوية ( الطب القديم ، ص 30 ).

الكرفس

الكرفس : حار يابس، يحلل النفخ ويفتح السدد ويسكن الأوجاع؛ ويطيب النكهة وينفع من ضيق النفس ويدر البول، ويهيج شهوة الجماع من الرجال والنساء. وطبيخه مع العدس (4) يتقيأ به من سقي السم وينفعه.
الهامش :
(4) العدس Leentils : نبات صغير أزهاره بيضاء قرمزية والثمرة قرنية بها بذرتان عدسيتان قطرها حوالي 9 مم وهو من البقول ، وهو طعام مفيد وقوي ومركز وغني بالبروتينات ( 25 % ) وهو غني بالمعادن خاصة الكالسيوم والحديد وبه 3% أملاح معدنية ، ويمتاز العدس ( أبو جبة ) أنه أغنى من المقشور في المعدنيات باللإضافة الى فيتامين ب.

اسفاناخ

اسفاناخ (5): بارد رطب ملين ينفع السعال والصدر والصفراء، وينفع أوجاع الظهر الدموية وهو سريع الانحدار مضر بأصحاب الأمزجة الباردة.
الهامش :
(5) اسفاناخ : ( السبانخ ) ويسمى علمياً بـ (سبيناسيا أوليراسيا Spinacia Oleracea).وهو من الخضراوات الورقية المشهورة والمعروفة عند العرب وهم أول من اكتشف قيمتها الغذائية وفوائدها الطبية، حيث تعتبر بلاد فارس الموطن الأصلي للسبانخ ومن ثم انتشر إلى اسبانيا مع فتح الأندلس وبعض الدول تستخدم السبانخ في أعيادها كأعياد النيروز في أفغانستان فإن سكان كابول يتناولونها مع الأرز وذلك تفاؤلا بأن العام الجديد سيكون خصبا، وأيضا في النمسا هناك عيد يسمى عيد السبانخ يتم سنويا تقديم فطائر بأشكال متنوعة تدخل السبانخ في إعدادها والسبانخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد، الكالسيوم، المغانسيوم، المنغنيز إضافة إلى فيتامينA,B,C وبيتاكاروتين وحمض الفوليك، ويحتوي أيضا على الحمض الأميني الهستدين وعلى العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورا مهما كمضادات للأكسدة.

الشومر

الشومر (6): وهو الرازيانج، حار يابس يسخن إسخاناً قوياً ويحلل الرياح ويفتح السدد ويحد البصر ويفتت الحصى من المثانة.
الهامش :
(6) نبات معمر مرتفع والأوراق دقيقة، ولونها أخضر فاتح. والبذور مفلطحة، وقد كان الشومر معروفا.

الشبت

الشبت (7): حار رطب مسخن مجفف منضج للأخلاط الباردة ويسكن الأوجاع ويفش الأورام وينفع الفواق.
الهامش :
(7) الشبت : Dill : يستخدم الشبت للأكل وفي طب الأعشاب يعتبر الشبت من المواد المرطبة والمهدئة والتي تاعد على الهضم ويشفي انتفاخ البطن والمغص عند الأطفال ( الطب القديم ، ص 34 ).

تم فصل في البقول الصغار


عن كتاب عجائب النباتات والفواكه والحيوانات
تأليف سراج الدين ابن الوردي
منتدى دليل الثقافة الغذائية . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر 2017 - 21:43